Saturday, October 30, 2010

زعلي طول


الساعة الآن السادسة والنصف صباحاً بتوقيت عمّان الشتوي
يبدو أنها قد أمطرت في الليل فأسطح المنازل مبتلة
ولا تزال الشمس في مخدعها نصف نائمة
كنت سأجزم بأن الجميع قد غرق في سبات عميق إلا أن صوت العصفور النشيط دحض نظريتي
يوم تشريني بكل معنى الكلمة
رمادي
عاصف
كسول
حزين
مبلول

رجعت إلى سريري ولحافي وحرامي
لبست جواربي
وفتحت حاسبي المحمول 

تذكرت أغنية فيروز التي تحدثت عنها لودي البارحة (وهي الأغنية المفضلة لدي)
تبدو مناسبة جداً للأجواء الشتوية الحزينة
"زعلي طول أنا وإياك ... وسنين بقيت.. جرب فيهن أنا إنساك ما قدرت نسيت"

تساءلت ..
هل تعترف الست فيروز بالهزيمة، لماذا تحكم على "تجربتها" بالفشل عندما تقول "ما قدرت نسيت"؟

ثم تدخل الست عالم الخيال عندما تحلم بقدومه بعد طوال سنين
" لو جيت نهار عابيتي لقيت إنك حبيبي بغيابي جيت
بتشوف إن ما مرقوا إلا إيديك على هالبيت
كإنك حبيبي و أنت عينيك هلق فليت
يا ريتك هون حبيبي و ليل
و يكون نبيد و شمع الليل"

لكنها تصحو في منتصف حلمها لتدرك أنه مغادر لا محالة
وبالرغم من أنها تستجمع قواها إلا انها عاجزة عن مواجهته شخصيا فتكتب له على ورقة لتخبره بحقيقة مشاعرها التي لم ولن تغيرها السنين
"...واكتبلك ع ورقة حتى ما قول.. ما بقدر قول .. يا ريتك مش رايح يا ريتك تبقى، تبقى عطـول"

سيدتي،
بالرغم من هشاشتك إلا انك أقوى مني
تقرين بضعفك وقلة حيلتك

أما أنا ..
فقد اغتلت الكلمة قبل الورقة
موهمة نفسي بالنسيان
لكنني مثلك ..
ما قدرت نسيت

دندن 30 تشرين الأول 2010

2 comments:

Anonymous said...

دندن بس الحياه بدها تمشي , وحتى لو مانسيتي لازم تتناسي على الأقل والا بتتعبي
صعب الإنسان ينسى شي آلمه أو جرحه , ولو بطلع بإيده شي كان الحياه كلها تغيرت وكل واحد فصل حياته على كيفه لكن ربنا سبحانه إله حكمه وبدنا نتعايش مع الوضع إلي إحنا فيه
وإن شاء الله ربنا يحققلك كل شي بتتمنيه ويكون فيه خير إلك

yadondon said...

عزيزتي لودي،
إن الذكريات التي لا يمكن لنا أن ننساها ليست بالضرورة كلها ذكريات حلوة، بل قد تطغى عليها المرارة.
لا يمكن للمرء أن ينسى أجمل لحظات حياته تماما كعدم قدرته على محي الإساءة والكذب والخداع

وأنا هنا في هذه الخاطرة جد غاضبة من نفسي، كان علي أن أسير وسط أوراق الشجر اليابسة فور سقوطها بدلا من انتظار الربيع لتخضّر من جديد...
فالربيع لا يمكنه أن يحي ذات الأوراق الميتة ولا يمكن للحي أن يضخ الدم للميت تماما كعجز الشجر عن لم أوراقه المتساقطة وإعادة الحياة إليها..

كان علي أن أدوس عليها.. أدوس على كل ورقة.. وكل ذكرى
أو ربما كان علي إحراقها، فلا يضير الشاه سلخها بعد ذبحها..